المبرمج في تطوير الألعاب هو المحترف الذي يقوم بكتابة الأكواد البرمجية التي تدير وتتحكم في جميع جوانب اللعبة. يتعامل المبرمج مع لغات البرمجة مثل C++, C#, Java أو Python لتحقيق وتنفيذ مختلف الأفكار والمفاهيم المرتبطة باللعبة. مهامه تشمل كتابة الأكواد للتفاعل مع المستخدم، إدارة الرسومات، التحكم في الصوت، تطوير الذكاء الاصطناعي إذا كانت اللعبة تتضمن ذلك، وتحقيق تكامل سلس بين مكونات اللعبة المختلفة.
في سياق تطوير الألعاب، مصمم اللعبة أو Game Designer
هو الفرد الذي يتولى مسؤولية تصميم تجربة اللعبة بشكل عام. يقوم مصمم اللعبة بتحديد كيفية تفاعل اللاعبين مع العناصر المختلفة
داخل اللعبة وكيف يمكنهم الاستمتاع بتجربة ألعاب ممتعة وتحفيزية.
تشمل مهام مصمم اللعبة: وضع الفكرة الاساسية , تصميم المراحل , تحديد القواعد والنظام.
يشير فنان اللعبة أو Game Artist إلى الفرد المسؤول عن إنشاء العناصر البصرية التي تشكل جزءًا من تجربة اللعبة.
يتضمن دور الفنان في تطوير الألعاب العديد من المهام الإبداعية والتقنية لجعل اللعبة جذابة وجميلة.
من بين مهام فنان اللعبة:
تصميم الشخصيات (Character Design)
تصميم البيئة (Environment Design)
تصميم الرسومات (Concept Art)
رسم الرسومات (2D Art)
تصميم واجهة المستخدم (UI/UX Design).
هو الشخص المسؤول عن إنشاء الحركة والحياة في الشخصيات والعناصر التفاعلية داخل اللعبة. يستخدم المحرك مجموعة من الأدوات والتقنيات لإنشاء حركة سلسة وواقعية للشخصيات وتفاعلاتها مع العالم المحيط. يقوم بتطبيق مفاهيم الحركة والفيزياء لجعل الشخصيات تبدو وكأنها حية ومتحركة بشكل طبيعي. يتعاون المحرك غالبًا مع فريق التصميم والبرمجة لتحقيق التكامل السلس بين الرسومات والحركة والتفاعلات في اللعبة. تتطلب مهارة المحرك إتقان تقنيات الرسم والحركة والتأثيرات البصرية لإنشاء تجربة لعب ممتعة وواقعية للاعبين.